أولاً: ستراتیجیة التعليم والتعلم

يمكن تلخيص ستراتيجية القسم في التعليم والتعلم كالتالي: 

  •  دعم وتشجيع التدريسيين والطلبة وإضفاء روح التنافس للحصول على افضل النتائج الممكنة.
  •  تفعيل المحاضرات النقاشية التي تتخلل المحاضرات النظرية الاعتيادية لترسيخ المفاهيم المعطاة عن طريق الامثلة وفتح باب الاسئلة والنقاش.
  •  استخدام وسائل الايضاح والامثلة الواقعية في شرح الافكار المعقدة.
  •  تحسين طرق التدريس عن طريق التغذية الاسترجاعية (feedback) من الطلبة او عن طريق تدريسي متمرس يراقب بعض المحاضرات.
  •  حث الطلبة على حضور جميع المحاضرات لتحقيق الاستفادة القصوى، ويتم ذلك عن طريق تسجيل الغيابات وإعطاء الانذارات في حال تجاوز نسب الغياب.
  • إجراء الاختبارات القصيرة (quiz) للطلبة في بداية بعض المحاضرات من اجل تحفيز الطالب على التواصل ومتابعة المادة.
  •  السعي في إيصال فكرة للطلبة عن محتوى المحاضرة القادمة قبل أوانها أما عن طريق البريد الالكتروني اوعن طريق الموقع الالكتروني للقسم لكي يتهيأ الطالب ويجمع المعلومات وبالتالي الحصول على نتائج افضل.
  •  إشراك الطلبة في تطبيق المفاهيم والنظريات عن طريق إجراء التجارب العملية وإعداد التقاريرالتي تعكس عملية التعلم وتساعد على ترسيخ المفاهيم.
  •  تفعيل الزيارات الموقعية للمشاريع الهندسية والصناعية لتوسيع مدارك الطلبة وللتعرف عن كثب عن طبيعة العمل الموقعي ومشاكله وحلوله.
  •  تطوير مهارات التدريسيين في اساليب وانماط التدريس من خلال الاشتراك بورش العمل ودورات التدريس المختصة.
  •  تخصیص ساعات تدریسیة مناسبة لكل تدریسي بحیث لاتؤثرعلى أدائه المهني و البحثي.
  •  تطوير برامج التدريب الصيفي عن طريق حث الطلبة للمشاركة في المشاريع ذات الصلة المباشرة بطبيعة عمل المهندس المدني، والتواصل مع الجهات المانحة للتدريب لغرض التأكد من إشراك الطلبة في مواجهة المشاكل الهندسية وممارسة المهنة تحت اشراف مهندسين متمرسين.

ثانياً: ستراتيجية البحث العلمي

أ- بحوث مشاريع تخرج الطلبة

   إن ستراتيجية البحث لمشاريع تخرج الطلبة في القسم تقوم على اساس تشكيل لجنة في القسم تقوم بإستلام مقترحات مشاريع التخرج من التدريسيين ودراستها وبعد إقرارها من قبل القسم يتم إعلانها على الطلبة ليقوموا باختيار المشاريع التي تناسبهم وبعد توزيع الطلبة على المشاريع وعلى التدريسيين يبدأ العمل في هذه المشاريع بجانبيها العملي والنظري على ان تقدم وتناقش من قبل لجان للمناقشة ضمن توقيتات يحددها القسم.

بعدها تشكل لجنة رئيسية في عمادة كلية الهندسة تقوم بدراسة وفرز أفضل ثلاث بحوث طلبة تقدمها الاقسام والفائزة من هذه البحوث تقوم عمادة الكلية بتكريم اصحابها ودعمهم مادياً ومعنوياً.

 ب- بحوث طلبة الدراسات العليا

   يقوم طلبة الدراسات العليا بعمل البحوث سنوياً ضمن رسائل الدبلوم العالي والماجستير واطاريح الدكتوراه، هذه البحوث يتم دراستها من قبل القسم ويتم عمل حلقات نقاشية (seminars)  داخل وخارج الجامعة لغرض بلورة الافكار البحثية وضمان جودتها. يتوجب على الطالب ان يقدم بحثاً مستلاً واحداً او اكثر ليتم نشره في مجلة محلية او عالمية ومن الممكن ايضاً نشره في وقائع مؤتمر محلي او دولي وتقوم العمادة بتكريم الطلبة الذين يقدمون بحوث منشورة متميزة.

جـ- بحوث التدريسيين

 تخضع جميع البحوث المقدمة من قبل التدريسيين في القسم الى المناقشة المستفيضة في اجتماعات مجلس القسم وباشراف اللجنة العلمية فيه وبعد إقرارها يتم تسجيلها ضمن الخطة البحثية للقسم ومن ثم إرسالها الى عمادة الكلية والتي بدورها تقوم برفعها الى الجهات ذات العلاقة وتتم متابعة تنفيذ هذه الخطة من قبل الشعبة العلمية واللجنة العلمية في عمادة الكلية وعند انجاز البحوث يقوم الباحث بنشر بحثه في المجلة العلمية التي يختارها ويتم النشر على حسابه الخاص وذلك لقلة التخصيصات المالية للتعضيد ويتم تقييم البحث علميا من قبل المجلة التي يتم النشر فيها ولا علاقة للكلية او القسم في موضوع التقييم.

 

 

Go to top